القائمة الرئيسية

الصفحات

بعض الفقرات لتعليم أطفال الصف الأول و الثاني الأساسي الإملاء

أهلا بكم في موقعكم المنهج المصري التعليمي


ننشر لحضراتكم  بعض الفقرات لتعليم أطفال الصف الأول و الثاني الأساسي الإملاء 

            إنّ مشكلة الضعف الإملائي مشكلة لطالما أقلقت المعلمين وأولياء الأمور وطبقة كبيرة من المثقفين، وما أسباب هذا القلق إلا لمعرفتهم بأهمية الإملاء. إن للإملاء منزلة كبيرة فهو من الأسس الهامة للتعبير الكتابي والضعف الإملائي يشوه الكتابة يعيق الفهم كما أن الأخطاء الإملائية تدعو إلى احتقار الكاتب وازدرائه ولم يسلم كثير من المثقفين وأصحاب الشهادات العليا من الضعف الإملائي الذي أصبح يشكل لهم حرجاً كبيراً عند كتاباتهم. ولقد علمت مؤخراً أن بعضهم يتجنب كتابة الكلمات التي فيها همزة متوسطة أو متطرفة ويبحث فـي قاموسه عن كلمات رديفة تؤدي نفس المعنى لكن دون همزات !! إن الكتابة الصحيحة عامل مهم فـي التعليم وعنصر أساسي من عناصر الثقافة . ولذا كان لابد من علاج المشكلة ولطالما تمنيت أن يكون الضعف الإملائي من الأمراض التي يمكن علاجها بالأدوية والعقاقير !! ولكن هيهات إن علاج الضعف الإملائي يتطلب علاجاً من نوعٍ آخر يصاحبه حلم وصبر طويل. 

وإليكم بعض الفقرات لتعليم أطفال الصف الاول و الثاني الاساسي الاملاء

كتــــابي
هُوَ صَديقِي الْوَفِيُّ , وَ مُعَلِّمي , وَمُرْشِدي , وَهُو َرَفيقي في وَحْدَتي , يُحَدِّثُني بِالْحَديثِ الشَّهِيِّ , وَيُعَلِّمُني ما أَسْعَدُ بِهِ . بِنورِهِ أسْعَى لِنيْلِ الْكَمالِ . وَبِعَوْنِ الله أُحَقِقُ النَّجاح . الْكِتابُ نِعْمَ الصّاحِبُ , وَنِعْمَ الْجليسُ , وَنِعْمَ الأَنيسُ .


القطار
سافِرْتُ بِالْقِطارِ مِنَ الرِّياضِ إلَى الدَّمّامِ, يَوْمَ الْخَمِيسِ الْماضِي . وَلِلْقِطارِ عَرَباتٌ كَثِيرَةٌ , صُفَّتْ بِها مَقاعِدُ نَظيفَةٌ . وَهُوَ يَسيرُ بِالْوَقُودِ , وَيَنْقُلُ الرُّكّابَ والْمَتاعَ والْبَريدَ , فَيُوَفِّرُ الْوَقْتَ , وَيُساعِدُ النّاسَ في قَضاءِ الْمَصالِحِ الْعاجِلَةِ .

بيتنـــــــا
أسْكُنُ في بَيْتِنا , وَهُوَ قَريبٌ مِنَ الْمَدْرَسَةِ. وَفي بَيْتِنا سِتُّ حُجُراتٍ: حُجْرَتانِ لِلْنَوْمِ وَالثّالِثةُ لِلْجُلوسِ , والرّابِعَةُ لِلْطَبْخِ , والْخامِسَةُ لِلْمائِدَةِ , والسّادِسَةُ خاصَةٌ بِأبِي . ولِبَيْتِنا حَديقَةٌ صَغيرَةٌ , بِها بَعْضُ الأَزْهارِ, وقَليلٌ مِنْ أَشْجارِ الْفاكِهَةِ .

الطيور في الصباح
إذا أشْرَقَتِ الشَّمْسُ ، خَرَجَتِ الطِّيرُ مِنْ أَوْكارِهَا، واسْتَقْبَلَتْ يَوْمَها السَّعِيدَ نَشِيطَةً مَسْرُورَةً . وَقَدْ رَأيْتُ صَباحَ الْيَوْمِ عُصْفُورَةً خَرَجَتْ مِنْ عُشِّهَا، فَغَرَّدَتْ بِصَوْتٍ جَميلٍ, ثُمَّ طارَتْ في الْجَوِّ, لِتَبْحَثَ عَنِ الرِّزْقِ , وَتَطْلُبُ الْقُوتَ.


العطلة الصيفية
قَضَيْتُ عُطلَةَ الصَّيْفِ الْماضِي ، في قَرْيَةٍ صَغِيرةٍ , تَوافَرَتْ فِيها كُلُّ أَسبابِ التَّسْلِيَةِ والسُّرُورِ ، فَتَمَتَّعْتُ بإقامَتِي فِيها . وَكَثيراً ما خَرَجْتُ وَقْتَ الأصِيلِ , لأَتَمَشَّى في الطَّريقِ الزِّراعِيِّ , تَحْتَ الأشْجارِ الْباسِقَةِ, وَبَيْنَ الْحُقولِ النّاضِرَةِ .

اللص والكلب
دَخَلَ اللِّصُ مَنْزِلاً لِيَسْرُقَ ما فِيهِ ، وَكانَ الْوَقْتُ لَيْلاً ، فَرَآهُ الْكَلْبُ فَأخَذَ يَنْبَحُ نُباحاً شَدِيداً ، فَاسْتَيْقَظَ أَهْلُ الْبَيْتِ ، وَفَرَّ اللِّصُ خَائِفاً مِزْعُوجاً .

نصائح
اعْمَلْ عَمَلاً صالِحاً ، واصْبِرْ صَبْراً جَميلاً , واشْكُر الله شُكْراً كَثيراً . وَعِشْ رَاضياً قَنُوعاً ، وَلا َتُخْلِفْ وَعْداً ، وَكُنْ مَثَلاً طَيِّباً لإخْوانِكَ.

النحلة
النَّحْلَةُ حَشَرةٌ عَجيبَةٌ، تَعيشُ في جَماعاتٍ مُتَعاوِنَةٍ. ولِلنَحْلَةِ أرْبَعَةُ أجْنِحَةٍ خَفيفَةٍ حَريرِيَّةٍ تَسْبَحُ بِها في جَوِّ السَّماءِ. وَهِيَ تَتَنَقَّلُ مِنْ ثَمَرَةٍ إلى ثَمَرَةٍ، وَمِنْ زَهْرَةٍ إلى زَهْرَةٍ ، ثُمَّ تُخْرِجُ لَنا عَسَلاً حُلْواً مُخْتَلِفاً ألْوَانُهُ فيهِ شِفاءٌ لِلنّاسِ .

الغذاء
يَحْتاجُ الإنْسانُ إلى غِذاءٍ جَيِّدٍ ، يَحْفَظُ صِحْتَهُ ، وَيُزَوِّدَهُ بالْقُوَّةِ وَالْقُدْرَةِ عَلَى الْعَمَلِ . وَيَتَكَوَّنُ غِذاءُ الإنْسانِ مِنْ خُبْزٍ وَلَحْمٍ، وَخُضْرَةٍ , وَدُهْنٍ , وَبيْضٍ , وَفَاكِهَةٍ .

الكتاب
مُحَمَّدٌ عِنْدَهُ كِتابٌ جَديدٌ، فيهِ دُرُوسٌ مُفِيدَةٌ ، وَقِصَصٌ مُسَلِّيَةٌ وَصُوَرٌ جَمِيلَةٌ ، وَلَهُ غِلافٌ نَظيفٌ جَميلٌ.

النظام

نَظَّمَ عَلِيٌّ وَقْتَهُ ، فَجَعَلَ لِلنَّومِ ساعاتٍ مُحدَّدةٍ , وَجَعَلَ ساعاتٍ لِلْقِرَاْءةِ و الْمُذَاكَرَةِ , وساعاتٍ لِلطَّعَامِ والرّاحَةِ . وخَصَّصَ يَوْمَ الْجُمْعَةِ لِلنُّزْهَةِ وزِيارَةِ الأَصْحابِ .
 وللتحميل 

انتظروا الجزء الثاني 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات